السبت، 26 فبراير، 2011

أخــبــار الـبـيــئــة ــــــ اليابان تعلق عمليات صيد الحيتان في منطقة القطب الجنوبي


طوكيو: أعلن مسئول ياباني أن بلاده قررت تعليق عمليات صيد ومطاردة الحيتان السنوية في منطقة القطب الجنوبي بعد مضايقات مستمرة من منظمة بيئية تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها.


وأكد مسئول ياباني أن السفن اليابانية علقت عمليات البحث عن الحيتان منذ العاشر من فبراير الجاري بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة منذ تعرضها لمطاردة من منظمة سي شيبرد كونزرفيشن سوسايتي.

واتهم المسئول المحتجين المناهضين لعمليات صيد الحيتان بتعطيل عمل سفن صيد الحيتان اليابانية بشكل متكرر، مشيراً إلى أن الحكومة اليابانية تدرس حالياً الموعد الذي ربما تستأنف فيه السفن عملياتها. وكان نشطاء بالمنظمة البيئية تعقبوا السفن اليابانية لعدة أسابيع في محاولة منهم لمنع صيد الحيتان.

وأوقفت طوكيو عمليات صيد الحيتان لأغراض تجارية بموجب قرار لجنة دولية في عام 1986 لكنها تجري عمليات لصيد الحيتان سنوياً في المحيط الجنوبي حول القارة القطبية الجنوبية لأغراض البحث العلمي.

وتدين الدول المناهضة لعمليات صيد الحيتان بقيادة أستراليا ونيوزيلندا بالإضافة إلى الجماعات والمنظمات البيئية عمليات الصيد اليابانية، كما أن المواجهات بين المنظمة وأساطيل صيد الحيتان اليابانية تصاعدت في السنوات الأخيرة.

يذكر أن اليابان هي أكثر دول العالم صيداً للأسماك بينما تأتي تايوان في المركز الثاني ويحذر العلماء من أنه إذا استمرت الاتجاهات الحالية في استغلال صيد الأسماك فإن كل أنواع الأسماك التجارية يمكن أن تنقرض بحلول عام 2048.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: شبكة محيط الإخبارية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق