الاثنين، 24 يناير، 2011

أخــبــار الـبـيــئــة ــــــ ارتفاع حرارة المياه يتلف الشعاب المرجانية في تايلاند


أعلنت السلطات التايلاندية إغلاق عشرات مواقع الغطس أمام السياح بعدما أدى ارتفاع غير طبيعي في درجة حرارة المياه إلى تلف كبير في الشعاب المرجانية في بحر اندامان أحد أشهر مناطق الغطس والمنتجعات في العالم.


وأشار مسئولون إلى أن أكثر من نصف الشعاب المرجانية في جنوب تايلاند والتي تصل مساحتها إلى 15 ألف هكتار تعاني من الابيضاض أو تلاشي ألوانها المرجانية وهى ظاهرة يتسبب فيها إلى حد كبير ارتفاع درجات حرارة المياه على مدى فترة من الزمن.




وأكد سونان ارونوبارات مدير قسم المحميات في البلاد، إلى أن السلطات ستدرس السبب والتأثير وستتوصل إلى طريقة لاستعادتها، مضيفاً أن مناطق الشعاب المرجانية ستغلق في المحميات الوطنية السبع، مشيراً إلى أن هذا الإغلاق جزء من جهود لاستعادة الشعاب، طبقاً لما ورد بـ"الوكالة العربية السورية".

ورفض سونان الافصاح عن عدد مواقع الغطس التي ستغلق أو حجم التلف الذي لحق بالشعاب المرجانية وقال إن مواقع الغطس التي انتشر فيها الابيضاض في 80% من الشعاب ستغلق لفترة غير محددة.

وسجل ابيضاض الشعاب المرجانية لأول مرة في مايو الماضي بعد زيادة في درجات الحرارة في بحر اندامان من الطرف الشمالي لجزيرة سومطرة إلى تايلاند وميانمار، وكشف فريق دولي من العلماء يدرس الابيضاض قبالة أقليم اتشيه باندونيسيا أن 80% من بعض الأنواع ماتت خلال الفترة بين مايو وأغسطس الماضيين.



وينحي نشطاء حماية الحياة البحرية باللائمة على السياحة غير المنظمة مثل السير على الشعاب والرسو بالقوارب فوق الشعاب وتلويث المياه في بحر اندامان والذي تجتذب مياهه الزرقاء وشواطئه آلالاف من السياح سنوياً.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: محيط / بانكوك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق