الاثنين، 17 يناير، 2011

التصويت العالمى على عجائب الطبيعة السبعة

تم إختيار 28 موقعاً طبيعياً حول العالم

ليتم ترشيح سبعة مواقع منهم 

ليصبحوا عجائب الطبيعة السبعة

ومن بينهم 3 مواقع بمنطقة الشرق الأوسط 

هى

مغارة جعيتا الخلابة فى لبنان , وجزيرة بوطينة الإماراتية بشعابها المرجانية الكثيفة , والبحر الميت وفيه أعمق نقطة على الأرض وتفوق ملوحته 9 أضعاف ملوحة المحيطات 

وسوف تعلن النتائج فى 11/11/2011

وال 28 موقع كالآتى :

1- بركان فيزوف بإيطاليا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 وهو البركان الوحيد في البرّ الرئيسي لأوروبا الذي انفجر في فترة المائة سنة الماضية، علمًا أنّه ليس ثائرًا حاليًا. وهو معروف أكثر بتفجّره سنة 79 ميلاديًا عندما أدّى ذلك إلى تدمير مدينتَي بومبيي Pompeii وهرقولانوم Herculaneum الرومانيّتَيْن. ومنذ ذلك الحين، ثار البركان عدّة مرّات وهو يُعتبر اليوم أحد أخطر البراكين في العالم.


2- كليمنجارو بتنزانيا:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


كيبو Kibo وماوينسي Mawensi وشيرا Shira هو بركان طباقي غير ناشط يقع في شمال شرق تنزانيا. وهو أعلى جبل يقف بمفرده في العالم إذ يبلغ ارتفاعه ابتداءًا من القاعدة 4600 م، ويتضمّن أعلى قمّة في إفريقيا يصل ارتفاعها إلى 5895 م.


3- كومودو بأندونيسيا:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الجزر الثلاث الكبرى كومودو ورنكا وبادار، فضلاً عن عدد كبير من الجزر الصغيرة تغطّي مجتمعة مساحة 1817 كيلومترًا مربّعًا (603 كيلومترًا مربّعًا من اليابسة). أنشئت الحديقة الوطنية سنة 1980 بهدف حماية تنّين كومودو، إلا أنّها خُصِّصت في ما بعد لحماية أنواع أخرى بما فيها الحيوانات البحرية. يُذكر أنّ جزر الحديقة الوطنية هي من أصل بركاني.


4-  مغارة جعيتا بلبنان
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
في وادي نهر الكلب في لبنان على بعد 20 كم شمال بيروت. تتألّف من مغارتَين كلسيّتين: سراديب عليا ومغارة سفلى حيث ينساب نهر يبلغ طوله 6230 م. من الناحية الجيولوجية، تؤمّن الكهوف نفقًا أو مفيضًا للنهر الجوفي. في هذه المغارة والسراديب حفرت المياه الكلسية قبابًا ممتلئة بالصواعد والهوابط من مختلف الأحجام والألوان والأشكال، بالإضافة إلى ستائر فخمة وتكوينات صخرية عجيبة. يُذكر أنّ طول المغارة يزيد عن 9000 م وهي تحوي أحد أكبر الهوابط في العالم وطوله 8،20
م. وتضمّ المغارة قاعة ضخمة يبلغ ارتفاعها من السقف حتّى سطح الماء 108م.


5- منحدرات موهير بأيرلندا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وتندرج بين المعالم السياحية الأكثر إثارة للإعجاب في إيرلندا. تتألّف بالدرجة الأولى من طبقات نامورية من طين صفحي وحجر رملي، علمًا أنّ الصخور الأقدم عهدًا وُجِدت في أسفلها. تسمح للناظر بمشاهدة قنوات نهرية تشقّ طريقهاّ عند قاعدة المنحدرات منذ 300 مليون سنة. هي موطن لعدد كبير من الحيوانات، معظمها من الطيور.


6-  منطقة بحيرات ماسوريان ببولندا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بولندا، تضمّ أكثر من 2000 بحيرة. وتمتد على نحو 290 كم شرق نهر فيستولا السفلي إلى الحدود مع بولندا وليتوانيا، وتحتل مساحة 52 ألف كم مربّعًا. تشكلت منطقة البحيرات في العصر الجليدي خلال حقبة " بليستوسين" Pleistocene. يُذكر أنّ عددًا كبيرًا من تلالها مكوّن من ركام جليدي ومعظم بحيراتها هي فجوات خلّفها انصهار الجليد.


7- مضيق ميلفورد جنوب غرب الجزيرة الجنوبية لنيوزيلندا 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يقع مضيق ميلفورد جنوب غرب الجزيرة الجنوبية لنيوزيلندا ضمن حديقة فيوردلاند الوطنية. يمتدّ على مسافة 15 كم داخل البلاد من بحر تاسمان، وتحيط به صخور شديدة التحدّر ترتفع 1200 م أو أكثر من كلّ جانب. ومن أبرز ما يتميّز به قمّة ميتر Mitre بارتفاع 1692 م فوق المضيق، قمّة الفيل Elephant على شكل رأس الفيل بارتفاع 1517 م، قمّة الأسد Lion Mountain على شكل أسد جاثم بارتفاع 1302 م. وتلتصق بهذه المنحدرات الغابات المطيرة الوافرة الاخضرار، وتكثر حيوانات الفقمة وطيور البطريق والدلافين في مياه المضيق.


8- نهر بورتو برينسيسا الجوفي بالفلبين
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نهر بورتو برينسيسا الجوفي هو حديقة وطنية تقع في بالاوان في الفيليبين على بعد 50 كم شمال مدينة بورتو برنسيسا. يتميّز بمناظر طبيعية جبلية من الكارست (الناشئ عن التحلّل الكلسي) فضلاً عن النهر الجوفي الذي يمتدّ على طول 8،2 كم صالحة للملاحة. ومن السمات المميزة للنهر هو أنّه يمرّ بكهف قبل أن يصبّ مباشرة في جنوب البحر الصيني، ويشمل العديد من أشكال الهوابط والصواعد وغرفًا كبيرة. يخضع الجزء السفلي من النهر لتأثيرات المدّ والجزر ويشتهر هذا النهر الجوفي بأنّه الأطول في العالم. تتشكل عند مدخل الكهف بحيرة ضحلة صافية مؤطّرة بالأشجار القديمة المتنامية عند حافة المياه، وتجد القردة والسحالي الكبيرة والسناجب مكانًا آمنًا لها على الشاطئ بالقرب من الكهف.



9- جبل الطاولة بجنوب افريقيا

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الوحيد في العالم الذي أعطى اسمه إلى مجموعة نجوم وهي Mensa أي "طاولة". لقد صمد الجبل ذا الرأس المسطّح بوجه ست ملايين سنة من التأكّل. يتميّز الجبل بأنّه أغنى مملكة نباتية على وجه الأرض تضمّ أكثر من 1470 نوعًا من النباتات على الرغم من كونها الأصغر حجمًا.
جبل الطاولة هو موطن أيضًا للعديد من الأنواع الحيوانية النادرة والمعرّضة للانقراض، ويشكّل المعلم الأكثر شهرة في كيب تاون بوّابة جنوب افريقيا، بفضل قممه المسطّحة الفريدة التي ترتفع 1086 مترا فوق سطح البحر.




10-جبل ماترهورن/سرفن


إيطاليا, سويسرا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

سلسلة جبال الألب الأوروبية. يمتدّ على حدود سويسرا وإيطاليا ويعلو قرية زرمات Zermatt السويسرية وقرية بروي سرفينيا Breuil-Cervinia الإيطالية في وادي تورنانش Val Tournanche. للجبل أربعة أوجه تواجه نقاط البوصلة الأربع، ويجتمع الوجهان الشمالي والجنوبي ليشكّلا قمّة قصيرة تمتدّ من الشرق إلى الغرب. إنّ منحدراته حادّة لا يعلق عليها سوى رقع صغيرة من الثلج أو الجليد. وبشكل دوري يحصل جراف ثلجي يرسل الثلج إلى الأسفل فيتكدّس على الأنهر الجليدية عند قاعدة كلٍّ من منحدرات الجبل.



11- جزر بوطينة بالامارات العربية المتحدة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المرجانية الكثيفة وبمسطحات الأعشاب البحرية. تقع في الإمارات العربية المتحدة على بعد 25 كم من زيركو جنوبًا و35 كم من مروح شمالاً. يُذكر أنّها كباقي المياه في أبو ظبي لم تتعرّض لتخريب الإنسان وهي تحظى على حماية لاعتبارها محمية طبيعية خاصة. يُمنع فيها الصيد وجمع بيض السلاحف تحت طائلة الملاحقة. بوطينة تشكّل في الواقع مجموعة جزر ومناطق ضحل متّصلة أو شبه متّصلة على مستوى مائيّ منخفض لا يتجاوز في أيّ مكان 2 أو 3 أمتار فوق سطح البحر. تشتمل الجزيرة الرئيسة على بحيرة ضحلة محميّة، مفتوحة على الجنوب، ذات بيئة منخفضة الطاقة.



12- جزيرة جيحو بكوريا الجنوبية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عن الساحل الجنوبي لكوريا. إنّها أكبر الجزر في كوريا وأصغر المقاطعات فيها، إذ تبلغ مساحتها 1846 كم مربّعًا. ويُشكّل جبل هلاسان Hallasan أحد المعالم الأساسية في جيحو وأعلى جبل في كوريا الجنوبية فضلاً عن أنّه بركان خامد يبلغ ارتفاعه 1950 م فوق سطح البحر. يتوزّع حول البركان الأساسي 360 بركانًا تابعًا.



13- خليج فوندى بكندا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
العالم (16،2 مترًا) حيث يتدفّق مئة مليار طون من مياه البحر داخل الخليج وخارجه مرّتين في اليوم الواحد – أي ما يفوق مجموع تدفّق كافة أنهار المياه العذبة في العالم. علمًا أنّ الحركة الضخمة للمدّ والجزر في فوندي تولّد نظامًا بيئيًا ديناميكيًا ومتنوّعًا. كما يشتهر خليج فوندي بتكوّناته الصخرية الساحلية، وبالتأثيرات المترتّبة عن حركة المدّ والجزر (عموديًّا، أفقيًّا، في المنحدرات وفي الأجواف)، وبالنموّ الساحلي المستدام. فضلاً عن ذلك، يُشكّل الخليج أراض ذات أهمية عالمية لتغذية الطيور المهاجرة وموطنًا حيويًا لحيتان Right whales النادرة والمهدّدة بالانقراض. وهو من أهم مناطق الاكتشافات الأحفورية للنباتات والحيوانات في العالم. يقع خليج فوندي بين مقاطعتَي نيو برونزويك ونوفا سكوشيا الكنديَّتَيْن على الساحل الشرقي لأميركا الشمالية.



14- خليج هالونغ بالفيتنام
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
nih  في الفيتنام، ويُبيّن معالم آلاف الكارست والجزر الكلسية بأحجام وأشكال متباينة. يبلغ طول خطّه الساحلي حوالى 120 كم وتبلغ مساحته حوالى 1553 كم مربّعًا، ويضمّ 1969 جُزَيْرة. بعض جزره مجوّف ويحوي كهوفًا ضخمة، وبعضها الآخر يشكّل قرًى عائمة للصيادين الذين يذرعون جيئة وذهابًا المياه الضحلة بحثًا عن 200 نوع من الأسماك و450 نوعًا من الرّخويات. كما يتميّز الخليج بكثرة بحيراته داخل الجزر الكلسية، فعلى سبيل المثال، تحوي جزيرة داو بي Dau Be ستّ بحيرات مغلقة. وتحتلّ هذه البحيرات بمجملها أقماعًا مغمورة بالمياه داخل كارست فانجستون fengcong



15- سونداربانس بالبنغلاديش والهند
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الغانج أكبر غابات القرم أو المانغروف في العالم، وتتوزّع بين بنغلادش وغرب البنغال في الهند. تتميّز بشبكة معقّدة من الممرّات المائية نتيجة المدّ والجزر وبالسهول الطينية وبعدد من الجزر الصغيرة التي تضمّ غابات قرم تحتمل الملح. تشتهر المنطقة بمجموعاتها الحيوانية الكبيرة ومنها النمر البنغالي الملكي المشهور وتشمل أيضًا العديد من الطيور والغزلان المنقّطة والتماسيح والأفاعي.



16- شلالات الملائكة بفنزويلا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تُعتبر شلالات الملائكة أو أنجل أكبر مساقط الشلالات في العالم، إذ يبلغ ارتفاعها 1،002 م. تقع بالقرب من حديقة كانايما الوطنية في ولاية بوليفار على طول الحدود بين فنزويلا والبرازيل. يفوق علو الشلالات 19 أضعاف علو شلالات نياجارا، ويهبط الماء من دون انقطاع من علوّ 807 م.


17- شلالات ايغواسو بالأرجنتين والبرازيل
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إيغواسو من أكبر شلالات العالم. تمتدّ على طول 2700 م بشكل نصف دائري. ومن أصل 275 شلالاً تشكّل مجتمعة شلالات إيغواسو، يُعتبر منحدر "عنق الشيطان" "Devil's Throat" الأطول إذ يبلغ علوّه 80 م. تقع شلالات إيغواسو بين ولاية بارانا البرازيلية ومقاطعة ميسيونيس الأرجنتينية وتُحيط بها حديقتان وطنيّتان (BR/ARG) تغطّيهما غابات مطيرة شبه استوائية، تأويان المئات من أنواع النباتات والحيوانات النادرة والمعرّضة للإنقراض.



18- غالاباغوس بالاكوادور 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

حول خطّ الاستواء على بعد 965 كم غرب منطقة الاكوادور القاريّة في المحيط الهادئ. وتُعتبر الجزر بمجملها جزءًا من نظام حديقة الاكوادور الوطنية. تشتهر بالأعداد الكبيرة للأنواع النباتية والحيوانية المستوطنة فيها.



19- يوشان بتايبيه الصينية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

سلسلة جبال واقعة في وسط تايبه الصينية. هو كذلك إسم أعلى نقطة جبلية من السلسلة. يُطلق أيضًا على هذا الجبل اسم جبل جاد Jade ويرتفع 3952 م فوق سطح البحر. تشتهر حديقة يوشان بتنوّع الحياة البريّة والبيئيّة فيها. وتختلف البيئة المحيطة بيوشان بحسب ارتفاعها، فمن غابات شبه إستوائية عند قاعدة الجبل تتحوّل إلى بيئة جبليّة عالية عند القمّة.




20- الأمازون

بوليفيا, البرازيل, كولومبيا, الإكوادور, غيانا الفرنسية, غيانا , البيرو, سورينام, فنزويلا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أدغال الأمازون وحوض الأمازون تحتلّ مساحة 7 ملايين كم مربّع، تغطّي الغابة منها 5،5 مليون كم مربّع. يُذكر أنّها تقع ضمن تسعة بلاد وتمثّل حوالى نصف ما تبقّى من الغابات المطيرة على وجه الأرض. وهي أوسع بقعة من الغابات المطيرة الاستوائية في العالم وأغناها من حيث الأنواع والأجناس. أمّا نهر الأمازون فهو النهر الأكبر من حيث الحجم ومن حيث كمّيّة تدفّق المياه التي تفوق كمية تدفّق الأنهار العشرة الأكبر في العالم مجتمعة. يمثّل حوالى خمس إجمالي تدفّق الأنهار في العالم ويملك أكبر حوض تصريف. فضلاً عن ذلك، لا يقطع الأمازون أيّ جسر.



21- الأولورو باستراليا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الطبيعة الأكثر تميّزًا في أوستراليا، إذ يرتفع هذا الموقع الشهير المكوّن من حجر رمليّ 348 م فوق سطح البحر ويبقى القسم الأكبر منه تحت الأرض، ويبلغ محيطه 9،4 كم. كما يظهر الأولورو بألوان متباينة بحسب الأنوار التي يتعرّض لها في مختلف أوقات النهار والسنة.



22- البحر الميت بالأردن وفلسطين المحتلة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

من فلسطين المحتلة من الجهة الغربية والأردن من الجهة الشرقية. تُعتبر شواطئ البحر الميت التي تقع على عمق 420 مترًا تحت سطح البحر أعمق نقطة في الأرض لشواطئ موجودة على اليابسة. وهو بملوحته البالغة 30 بالمئة يساوي 8،6 أضعاف ملوحة المحيطات.



23- الحاجز المرجاني العظيم

أستراليا, بابوا غينيا الجديدة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الشعاب المرجانية على كوكب الأرض، إذ يحوي ما يقارب الـ3000 شعب مرجاني منفرد والـ900 جزيرة. ويمتدّ على طول 2600 كم فوق مساحة تبلغ حوالى 344400 كم مربّعًا. علمًا أنّه أكبر الهياكل المتكاملة التي هي من صنع المخلوقات الحيّة ويُمكن رؤيته من الفضاء الخارجي.



24- الغابة السوداء بألمانيا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

غابات جبلية في جنوب غرب ألمانيا، يحدّها وادي الراين من الغرب ومن الجنوب. جبل فلدبرغ هو أعلى قمّة في الغابة ويبلغ ارتفاعه 1495 م. تمتدّ الغابة بشكل شبه مستطيل على طول 200 كم وبعرض 60 كم.



25- جزر المالديف
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سلسلة شعاب مرجانية في المحيط الهندي. تقع جنوب جزر لاكشادويب Lakshadweep في الهند، على بعد حوالى 700 كيلومترًا جنوب غرب سريلنكا. تضمّ المالديف 1192 جزيرة صغيرة يُعدّ منها تقريبًا مئتا جزيرة مأهولة.



26- الوادى الكبير (جراند كانيون) بالولايات المتحدة الأمريكية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يمتدّ على طول 446 كم، يتراوح عرضه بين 6 و29 كم، ويصل عمقه إلى أكثر من 1،6 كم. والمعلوم أنّ الأميركيين الأصليين سكنوا فيه في حقبة ما قبل التاريخ وبنوا لهم مستوطنات داخل الوادي وفي كهوفه المتعدّدة.



27- اليونكى ببورتوريكو
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بالغابة الوطنية الكاريبية في جزيرة بورتو ريكو. وقد اُطلق أيضًا إسم اليونكي على القمة الثانية الأعلى في هذه الغابة. يُذكر أنّ اليونكي هي الغابة المطيرة الاستوائية الوحيدة ضمن نظام الغابات الوطنية في الولايات المتحدة




28- براكين الطين بأذربيجان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
للإشارة إلى التكوينات الجيولوجية التي تفرزها السوائل والغازات، علمًا أنّ هناك عدّة عمليّات أخرى تسبّب أنشطة كهذه. ويُقدّر وجود 300 بركان طيني في غوبوستان وآذربيجان وبحر قزوين من أصل 700 موجودة على الكرة الأرضية. وتنبعث البراكين في آذربيجان من خزان طين عميق متّصل بسطح الأرض، وذلك حتّى في فترات السبات والهدوء حين يظهر أنّ تسرّب المياه نابع من مصدر عميق. ترتفع حرارة هذه المياه 2 إلى 3 درجات مئوية فوق درجة الحرارة المحيطة. يُذكر أنّه في سنة 2001، إنفجر بركان طيني على بعد 15 كيلومترًا من باكو Baku وأحدث ضجة كبيرة في وسائل الإعلام العالمية إذ بلغ ارتفاع لهبه 15 مترًا.



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للتصويت على السبعة المفضلة لديك ولمزيد من المعلومات 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق